ربما أنت كمستخدم عادي لا تريد الأذى لأحد ولكن غيرك يفكر بعكسك تماماً، إذا لم يكن يفكر بالأذى فإنه يفكر في الإستفادة. الكثير من قصص الإستفزاز والإستبزاز ظهرت وذلك بسبب عدم كون المستخدم مهتماً بالقدر الكافي بحماية نفسه. يأخذون صورك وملفاتك المهمة والشخصية ويهددونك بها أو بحذفها، وتضطر لدفع المال لتحصل على ما تريد أو تقوم بفعل ما يريدون، أو ربما شخص يريد أذيتك فقط. لا تنسى مدى التطور الذي وصلنا إليه فأنت مهدد بالإختراق في كل لحظة. إليك بعض الخطوات التي من شأنها حمايتك "نصائح مهمة لحمايتك من الإختراق عبر الإنترنت".

 best way to permanently delete files

لابد بأنك تمتلك في حاسوبك ملفات مهمة لك، صور، وربما خصوصيات عائلية ولا تريد لأحد أن يراها. وفي أحد الأيام قررت ببيع حاسوبك وقمت بحذف هذه الملفات وبعته وأنت مطمئن بأن كل ما بداخله محذوف. يمضي الوقت وتتفاجئ بأن الشخص الذي اشترى الحاسوب قام باسترجاع تلك الملفات!. ربما الآن أنت في مأزق أوتشعر بالغضب، أليس كذلك؟. إذاً ما الحل لتفادي ذلك؟. لنقم بتوضيح بعض الأمور.

أين تذهب الملفات بعد حذفها؟

بشكل مبسط، وعلى فرض أن نظام Windows يقوم بقراءة حافظة الملفات الموجودة على سطح المكتب. أنت قمت بحذف ملف موجود على سطح المكتب فستلاحظ أنه لا زال موجود في سلة المهملات. ولكن بالنسبة للنظام فإن حافظته إنتقلت من سطح المكتب إلى سلة المهملات. بعد تفريغ سلة المهملات ستلاحظ إختفاء الملفات الموجودة بها ولكن الملفات في الحقيقة لم تُحذف، كل مافي الأمر بأنها إنتقلت إلى حافظة جديدة وغير مفهومة بالنسبة للنظام، وبصيغة أخرى تمت تسمية الملف بإسم غير مفهوم ليصبح بالنسبة للنظام غير موجود. أو بمعنى آخر فإن النظام يقوم بحذف هذا الملف مؤقتاً ريثما يأتي ملف آخر ويحل مكانه، ويأخذ الملف الجديد جميع المساحة التي كان يأخذها الملف القديم، وتبقى الملفات المحذوفة موجودة في حافظة حتى يأتي الملف الجديد ويأخذ مكانها.

كيف تتم إستعادة الملفات المحذوفة؟

إن أغلب برامج إسترجاع الملفات تعمل بخوارزمية واحدة، ما هي؟. إن هذه البرامج تعمل على التوجه فوراً إلى الحافظة التي انتقلت إليها الملفات المحذوفة أو التي يعتبرها الجهاز بأنها منطقة فارغة، ثم يبحث فيها ويعمل على إستعادة كل ما فيها.

ما هي أفضل طريقة لحذف الملفات؟

قد يعتقد البعض بأن الفورمات هي أفضل طريقة، ولكن على العكس تماماً فإن الحافظة حتى بعد الفورمات تبقى موجودة وحتى إن لم توجد كلها فإن بعض الأجزاء ستبقى. إذاً أفضل طريقة لحذف الملفات هي بتخريبها، كيف ذلك؟. الأمر بسيط فكل ما عليك هو التوجه إلى الملف المراد تخريبه ثم فتحه بواسطة المفكرة، نعم المفكرة. وقم بحذف أي شيء منه أو بكتابة أي شيء عليه، ومن ثم قم بحفظه. لن يتمكن بعدها أي شخص وأي برنامج من إسترجاع وفتح هذا الملف.

تمتلك ملفات كثيرة؟

لا مشكلة فإن برنامج Eraser مخصص لهذا الأمر، يقوم بتخريب الملفات بسرعة ومن ثم يقوم بحذفها. عندما يحاول شخص إسترجاع الملفات بعد حذفها ببرنامج Eraser فإنه سيجد الملفات مخربة تماماً، وحتى لو حاول تغيير صيغتها فإنه سيفشل.
من الجيد ذكر أن برنامج Eraser مجاني تماماً.


1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم